عزل خزانات المياه 0500726889

عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه لحمايتها من التلف أو التسريب خارج الخزان، ويتم استخدام أعلى المواد جودة في طلاء الداخلي والخارجي لعزل الخزانات من العوامل المؤثرة عليها من الطبيعة، مثل الأمطار والحرارة العالية التي تسبب تلف في المواد الخرسانية المصنوع منها الخزان أو إذا كان من الزجاج.

تسبب التشققات في تسريب المياه للخارج، ويوجد الكثير من المواد المستخدمة في فصل خزانات المياه من الشركات بكفاءة عالية في الترميم؛ لحماية تعرض المياه المخزونة للتلف، ولمعلومات أكثر عن طلاء عزل الخزانات الداخلي والخارجي تابع عزيزي القارئ هذا المقال.

عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه
عزل خزانات المياه

تستخدم طرق عديدة لعزل مواد الخزان من العوامل المؤثرة على متانته مهما اختلفت نوعها سواء خرسانية أو زجاجية، وتهتم شركات عزل خزانات المياه بتطبيق عالي الكفاءة لطلاء العزل على الخزان من الداخل والخارج ويوجد للعزل نوعان يختلفان باختلاف الغرض من العزل أو السبب المعالج بالطلاء، ومن أهمها الطلاء الداخلي للعزل الحراري ويختص بحماية الماء المخزونة من أشعة الشمس الضارة التي قد تؤدي إلى تغير تركيب الماء إلى مواد كيميائية ضارة تسبب الخطر على حياة الإنسان.

هناك نوعًا آخر وهو العزل المائي الذي يعالج ويقاوم التسرب المائي من الخزان عن طريق طلاءه بالمواد العازلة فائقة الجودة؛ لمنع تسربات الماء من خلاله نتيجة التشققات الموجودة في مواده الخرسانية أو الزجاجية التي تسبب تسرب المياه إلى أسطح المنازل، كما تعددت أهمية خزانات المياه في حياتنا حيث توفر لنا احتياجاتنا اليومية من الماء فيجب الحفاظ عليها من التلف عن طريق استخدام أفضل طرق العزل بمختلف أنواعه.

اقرأ أيضًا: جهاز تبريد خزانات المياه 0554508747

أنواع طلاء عزل الخزانات    

يتضمن العزل نوعان تعتمد عليها شركات عزل خزانات المياه؛ لتجنب التسربات أو تفاعل الماء مع مواد الخزان الغير الصالحة عند طلائها بمواد العزل حيث يحدث في كثير من الحالات تشققات داخل مادة الخزان او صدأ، نتيجة عوامل الرطوبة أو تأثير مياه الأمطار على أسطح الخزان الخارجية.

قد يسبب ذلك تلف في المياه الموجودة في الخزان نتيجة تفاعلها مع الصدأ؛ لذلك يجب طلاء الخزان من الداخل والخارج لسد المسامات وترميم التشققات التي تحدث في تكوينه الخرساني مع الفترات الطويلة لاستخدامه ومن الخارج؛ لتجنب تأثير الحرارة أو الرطوبة على سطح الخزان، ومن أهم أنواع العزل ما يلي:

  • العزل الإيجابي
    يتم فيه عزل وفصل مواد الخزان بالكامل من الداخل؛ لتجنب العوامل المؤثرة عليه ومنع التسربات منه، عن طريق العزل الكامل للمياه عن مادة الخزان الخرسانية؛ حتى لا تؤثر عليها.
  • العزل السلبي
    يتم فيه عزل المياه وفصلها من الجهة التي تعاكس خروج الماء من الخزان، ويعتبر الخزان الخرساني هو أكثر الأنواع التي تحتاج لعزل خزانات المياه بكفاءة عالية مع الحرص على المواد المستخدمة في الفصل بين المياه والمادة؛ لتجنب التفاعل معها.

المواد المستخدمة في العزل

عزل خزانات المياه
عزل خزانات المياه

يجب اختيار المواد المستعملة في طلاء العزل الداخلي للخزانات بعناية كاملة؛ لتجنب حدوث أي آثار سلبية على المياه في الخزان مما يؤدي إلى تلفها وتلوثها نتيجة تفاعلها مع مادة العزل، كما يوجد الكثير من طرق عزل خزانات المياه والتي يتم من خلالها تطبيق مواد عالية الجودة والكفاءة في منع تسربات المياه ومعالجة الشقوق والصدأ داخل الخزان وفصلها تمامًا عن مادة الخزان الخرسانية.

ومن أفضل هذه المواد التي تستخدم في فصل المياه عن الخزان بالطرق المختلفة ما يلي:

  • المادة الإيبوكسية
    تعتبر هذه المادة من أكثر المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه؛ لأنها تتميز بمقاومتها العالية لعوامل تآكل مادة الخزان، وكفاءتها المميزة في منع التسربات وغلق جميع المسام الخاصة بالخزان وفصله تمامًا عن المياه؛ لأنها قوية متماسكة ضد العوامل الخارجية من أمطار وأحماض وبكتيريا وهي آمنة جدًا على صحة الإنسان ولا تتفاعل معها المياه، وغير سامة.
  • المادة البوليمرية
    شائعة الاستخدام في عزل خزانات المياه الخرسانية بكفاءة عالية وتتميز هي الأخرى بالقوة والجودة والمقاومة لجميع عوامل تلف الخزانات ومنع تسريب المياه الى خارجها؛ لأنها تقوم بغلق المسام والشقوق بفاعلية، ولا تتفاعل مع المياه المخزونة ولا تعتبر سامة تشبه في تركيبها دهانات الحوائط البلاستيك.

عزل الخزانات من الخارج

عزل المواد المصنوع منها الخزان من العوامل الخارجية المؤثرة عليه؛ لحماية الماء والحفاظ عليها من التلف والحرارة حيث يوجد نوعان من العزل الخارجي لخزانات مياه الشرب، وهما العزل المائي وفيه يتم استخدام بعض المواد عالية الجودة في حماية سطح الخزان من التسربات نتيجة الأمطار وعوامل الرطوبة التي تسبب في تلف الخزان، والعزل الحراري وفيه يتم عزل سطح الخزان الخارجي من أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تؤثر على سخونة المياه وتسبب في تغييرها وتحويلها لمواد ضارة.

من أهم مايميز مواد العزل الخارجي عن الداخلي أنها أقل تكلفة ولا تسبب أي خطورة على خصائص المياه المخزونة، ومن أهم المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه الخارجي هي ماجدة البيوتومين وهي تستعمل في طلاء السطح الخارجي للخزانات فقط؛ لأنها تتكون من مواد كيميائية قد تتفاعل مع الماء وتسبب الضرر لها في حالة استخدامها في العزل الداخلي.

يجب الحرص على استخدام أجهزة حديثة في العزل مثل جهاز الشفط الكيميائي من قبل المهندس المسؤول عن العزل، فإن جهاز خاص بتسوية مواد العزل على أسطح الخزان من النوع الخرساني، ويجب أن تتوفر وسائل الأمان؛ للحفاظ على صحة العاملين بالمشروع.

أهمية عزل خزانات المياه

للعزل الداخلي والخارجي لخزانات المياه أهمية كبرى في منع تسربات المياه من خارج الخزان التي تضر بأسطح المنازل وتؤدي إلى انهيارها؛ بسبب تلف الخزان من خلال بعض العوامل الخارجية، بالتالي فأن العزل يساهم بدور فعال في حماية المياه والخزان من التلف، كما أن له فاعلية في تجنب المخاطر التي تحدث عند عدم استخدام العزل ومن أهمها ما يلي:

  • يؤدي عدم عزل الخزان إلى تسريب المياه بشكل خطر خارج الخزان مما قد يؤدي إلى انهيار المباني بالكامل.
  • ينتج انتشار الحشرات والميكروبات عند عدم التطبيق العزل الداخلي للخزان وخروج روائح كريهة منه.
  • يحدث الكثير من الصدوع والكسور والتشققات في مادة الخزان وكذلك تؤثر عليه الرطوبة.
  • الدمار الشامل لجميع أساس المباني وتلف أنواع الدهانات؛ بسبب تجميع الكثير من الماء، ومن ثم ينتج عنه امتصاص الجدران والأسطح المكونة للمنشأة، مما يؤدي إلى تلفها بالكامل.
  • زيادة ملحوظة في عدادات المياه نتيجة تراكم المياه دون استخدامها عند تسربها من الخزان، بالإضافة إلى تشغيل المواتير بدون الحاجة إليها مما يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من الماء.

اقرأ أيضًا: شركة تركيب زجاج سيكوريت بالدمام 0500726889

أهم النصائح لفصل الخزانات

عزل خزانات المياه
عزل خزانات المياه

يجب إتباع الكثير من الإجراءات قبل البدء في عمليات عزل الأسطح الداخلية والخارجية، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب اختيار شركة موثوق بها للقيام بعملية العزل باستخدام المواد غير السامة التي لا تسبب أي مخاطر على خصائص الماء.
  • تجنب تفاعل المواد المستخدمة في العزل الداخلي مع المياه وذلك باختيار مواد عالية الجودة وغير سامة وغير قابلة للتفاعل مع المياه مثل المادة الإيبوكسية أو البوليمرية.
  • القيام بعمليات تنظيف وتطهير الخزانات في بداية العزل من جميع الأتربة والشوائب والميكروبات والجراثيم التي تصيب الخزان باستخدام مواد مثل الكلور والصابون.
  • عمل اختبار تشققات للخزان؛ لمعرفة وجود التسريبات قبل عمليات العزل.
  • يجب تعقيم الخزانات على فترات قريبة من قبل صاحب المبنى؛ لتجنب تكون الفطريات والمواد الضارة التي تؤثر على صحة الإنسان.

في نهاية هذا المقال قد ذكرنا أهم أنواع عزل خزانات المياه وأهميته، وأهم النصائح التي يجب اتباعها قبل عمليات العزل، والمواد المستخدمة في العزل الداخلي والخارجي، نتمنى لكم قراءة ممتعة والاستفادة من المحتوى.

إتصل الآن واتساب